هل يجوز صيام ايام التشريق لغير الحاج

هل يجوز صيام ايام التشريق لغير الحاج من الأحكام الشرعية في الأيام التي تلي يوم النحر، والتي شرع الله فيها رمي الجمرات وإتمام مناسك الحج، فالصّيام من أعظم العبادات وأجلّها وأحبّها إلى الله -سبحانه وتعالى- والصّوم هو العبادة كما أخبر النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- والصّيام ركنٌ من أركان الإسلام الخمسة. لذا يتساءل العديد من المسلمين الغير حجاج هل يجوز صوم ايام التشريق لغير الحاج، ومن خلال موقع علمك سوف نوضح لكم ما حكم صوم أيام التشريق لغير الحاج، وعن حكم صيامها للحاج المتمتع والقارن.

ماهي ايام التشريق

ايام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى المبارك، حيث يبدأ عيد الأضحى المبارك يوم العاشر من ذي الحجة في اليوم الذي يلي الوقوف المبارك على صعيد عرفات، وعليه يمكن تعريفها تعريف آخر صحيح، بأن أيام التشريق هي الأيام التي توافق الحادي والثاني والثالث عشر من ذي الحجة، وهذه الأيام المباركة يقوم فيها الحاج برمي الجمرات طيلة أيامها الثلاث، كما يمكن فيها للحاج أن يقوم بتعجيل الحج ليختصر آخر يوم فيها، ويسافر إلى بلده بعد رمي الجمرات في الحادي والثاني عشر، وهناك أيضاً عدة أحكام أخرى تتعلق بهذه الأيام المباركة.

هل يجوز صيام ايام التشريق لغير الحاج

لا يجوز صيام أيام التشريق لغير الحاج فهي أيام أكل وشرب وفرح وسرور، ومن المستحب للمسلم الإكثار من العمل الصالح في هذه الأيام، ومن قراءة الذكر الحكيم، والإلحاح على الله جل وعلا في طلب الحاجات الدينية والدنيوية عسى أن ينال من فضلها وعظمتها رضا من الله ومغفرة، قال تعالى في الآية 203 من سورة البقرة: {وَاذْكُرُوا اللَّـهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَات}، وذهب أكثر العلماء أن أيام التشريق هي المقصود بالأيام المعدودات.

حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج عند المذاهب الأربعة

جاءت أقوال العلماء واضحة في شأن جواز صيام أيام التشريق لغير الحجاج، وقالوا جميعاً بعدم جواز الصيام في هذه الأيام، وتفنيد بأهم هذه الآراء، وهي آراء أصحاب المذاهب الأربعة:

  • المذهب الحنفي: قال أصحاب المذهب الحنفي بكراهية الصيام خلال أيام التشريق، وهي كراهية في حكم الأمور المحرمة حيث ينعقد فيها الصيام ولكن يترتب عليه إثم.
  • المذهب المالكي: حرم أصحاب هذا المذهب صيام اليوم الأول والثاني من أيام التشريق، واستدلوا على هذا القول بحديث الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام-.
  • المذهب الشافعي: تبنى هذا المذهب عدم جواز الصيام في أيام التشريق مستدلين بعدة دلائل منها ما جاء عن الإمام مسلم عن كعب مالك أن (رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بَعَثَهُ وَأَوْسَ بنَ الحَدَثَانِ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ، فَنَادَى أنَّهُ لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إلَّا مُؤْمِنٌ وَأَيَّامُ مِنًى أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ)، وما أورده عمرو ابن العاص بقوله، (هذه الأيامُ التي كان رَسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يأمُرُنا بإفطارِها، ويَنهانا عن صيامِها).
  • المذهب الحنبلي: حرم أصحاب هذا المذهب الصيام في أيام التشريق مستدلين على رأيهم بالحديث المنسوب للرسول الكريم، “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.

شاهد ايضاً: متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

حكم صوم أيام التشريق للحاج

لقد أباح النبي -صلى الله عليه وسلم- للحاج القارن والمتمتع فقط أن يصوم أيام التشريق إن لم يجد هديًا لكي يذبحه، وأمّا صيامها من دون سبب فممنوع، ففي الحديث الصحيح في البخاري الذي يرويه عبد الله بن عمر بن الخطاب وعائشة أم المؤمنين -رضي الله عنهم- قالا: “لَمْ يُرَخَّصْ في أيَّامِ التَّشْرِيقِ أنْ يُصَمْنَ، إلَّا لِمَن لَمْ يَجِدِ الهَدْيَ”، والله أعلم.

شاهد ايضاً: حكم صلاة العيدين في المذاهب الأربعة

هل يجوز صيام النذر في أيام التشريق

لا يجوز صيام النذر في أيام التشريق حملًا على الحديث الأول الذي منع الصيام بأشكاله كافة في أيام التشريق كونها أيام عيد، وأيام العيد هي أيام أكل وشرب لا يجوز الصيام فيها كما قال عليه الصلاة والسلام: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”، و“يومُ عرَفةَ ويومُ النَّحرِ، وأيَّامُ التَّشريقِ عيدُنا، أهلَ الإسلامِ، وهي أيَّامُ أكْلٍ وشُربٍ”، والله أعلم.

فضل أيام التشريق

بين الدين الإسلامي أن أيام التشريق من الأيام الفضيلة التي ذكرها الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وفضلها يكمن في النقاط الآتية:

  • إن أيام التشريق هي أيام مباركة ولها فضل ومكانة كبيرة في الدين الإسلامي.
  • يؤدي المسلم في هذه الأيام أفضل العبادات على الإطلاق.
  • شرع الله تعالى للمسلم ذبح الهدي، وذلك لتقوي أبدانهم على طاعة الله تعالى.
  • تذكر هذه الأيام المؤمن بحقيقة الدنيا، وأنها عبارة عن أيام يصوم فيها المسلم عن شهواته وملذاته الدنيوية كما يفعل الحاج في الحرم.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي بعنوان هل يجوز صيام ايام التشريق لغير الحاج، حيث تناولنا فيه معلومات عن أيام التشريق، وتعرفنا أيضاً ما حكم صيام أيام التشريق لغير الحجاج، وفضل أيام التشريق في الدين الإسلامي.