متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي ؟ فأيام التشريق هي ثلاثة أيام ما عدا يوم عيد الأضحى المبارك، وقد كان هناك سبب لتسميها بأيام التشريق، وفي هذه الأيام يقوم الحاج بعمل بعض الأمور والمناسك الخاصة بهذه الأيام. لذلك يهتم موقع علمك في الحديث عن وقت بداية أيام التشريق وموعد انتهاء ايام التشريق في عيد الأضحى، كما سنتعرف على حكم صيامها، وفضلها، وأنواع الذكر فيها، وعن متى يكون أول وقت الرمي ونهايته.

ما هي أيام التشريق

أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي بعد يوم النحر، ويوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهي الأيام الثلاثة التي تأتي مباشرة بعد أول يوم من عيد الأضحى المبارك، وهي أيام مباركة كريمة يشرع فيها عدد من الأمور ومنها: ذكر الله تعالى، والامتناع عن الصيام لأنها أيام أكل وشرب، وذكر الله تعالى بعد كل صلاة مفروضة بالتكبير عقب كل صلاة، والتكبير مشروع في كل أيام التشريق عند جمهور العلماء، ويجب فيها ذكر الله تعالى عند ذبح النّسك، فإن وقت ذبح الهدايا والأضاحي يمتد إلى آخر أيام التشريق، ومن أعمال هذه الأيام أيضًا، ذكر الله تعالى عند رمي الجمرات، وقد استحب الكثير من العلماء والفقهاء الإكثار من ذكر الله تعالى بهذه الأيام، والمداومة على حمده وشكره على أنعمه التي أنعم بها علينا، كما نُهي عن صيام هذه الأيام.

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

أيام التشريق هي ثلاثة أيام وقد اتفق العلماء على ذلك، ولكنهم اختلفوا في تحديدها على قولين: أحدهما وهو الأرجح: أنها تبدأ من اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وتنتهي باليوم الثالث عشر من ذي الحجة، والقول الآخر: أنها أيام العاشر أي يوم العيد، ويوم الحادي عشر ويوم الثاني عشر، ويسنّ في هذه الأيام أن يكثر المسلم من ذكر الله تعالى، وأن يكثر من الدعاء، والتكبير المطلق والمقيّد في المساجد والطرقات والشوارع والبيوت، ولا يجوز الصيام في أيام التشريق وصيامها حرام مطلقًا.

الأعمال المستحبة في أيام التشريق

هناك العديد من الأعمال المستحبة في أيّام التشريق الثلاثة، ومنها ما يأتي:

  • ذكر الله عز وجلّ وتكبيره عقب الصلوات بالإضافة إلى ذكره في كافّة الأوقات.
  • استحبّ كثير من العلماء إكثار الدّعاء في هذه الأيّام.
  • من المستحبّ ذبح الأضاحي في هذه الأيّام لمن لم يذبحها في يوم النّحر؛ حيث ينتهي وقت الأضحية بانتهائها.

شاهد ايضاً: كم مدة اختبار التحصيلي

متى يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق

يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق بعد غروب الشمس في أيام التشريق، ويكون ذلك على الشكل التالي:

  • يرمي الأولى التي تلي خلف مسجد الخيف وذلك برمي سبع حصيات والتكبير مع كلّ رمية.
  • يرمي الوسطى بسبع حصيّات ويكبر مع كلّ رمية.
  • يرمي الأخيرة في اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر، والثالث عشر لمن لم يتعجّل.

وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يقف بعد الأولى والثانية ويستقبل القبلة ويكثر الدعاء لله عزّ وجل، أمّا الثالثة فلم يكن يقف عندها بل كان يرمي ولا يقف عندها.

متى ينتهي رَمي الجمرات في أيام التشريق

ينتهي وقت رمي الجمرات في أيام التشريق في كل يوم بغياب الشمس، ويجوز لمن لديه عذر أن يرمي ليلًا على ألَّا يرمي بعد طلوع فجر اليوم التالي، فإن لم يرمِ حتَّى طلع فجر اليوم الثاني، فإنَّ عليه دم، وهذا ما أجمع عليه أهل العلم، وجدير بالقول إنَّ بداية وقت رمي الجمرات في أيام التشريق يكون عند زوال شمس اليوم، والله تعالى أعلم.

فضل ايام التشريق

وفي خضم الحديث عن متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، سنعرج للحديث عن فضل هذه الأيام، فلأيام التشريق فضائل عظيمة، نصت عليها آيات القرآن الكريم، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، نذكر منها:

  • تؤدى أفضل العبادات على الإطلاق في هذه الأيام، وهي ذكر الله عز وجل، قال تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ}.
  • تعد أيام التشريق من أعظم الأيام عند الله تعالى، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”.
  • شرع الله تعالى في هذه الأيام نحر الهدي للحجاج والأضاحي لغيرهم، لتكتمل لذاتهم بأكل لحومها، ولتتقوى بها أبدانهم على طاعته وذكره، وهذا من تمام شكر الله تعالى على نعمه.
  • تذكر أيام التشريق المؤمنين بحقيقة الدنيا، فكما أن أيام الحج فيها تحريم لبعض الأمور من الشهوات والهوى، فيمتد الإحرام إلى أن يصل الحاج إلى منى فيتحلل منه، فيأكل، ويشرب، ويذكر الله تعالى، فإن الدنيا كذلك، ما هي إلا أيام يصوم فيها المؤمن عن شهواته، لينال نصيبه من الجنة في الآخرة.
  • يكرم الله عباده المؤمنين في هذه الأيام بنعيمين، فالأول نعيم أبدانهم، بالأكل والشرب بلا إسراف ولا تبذير، والثاني نعيم قلوبهم بذكر الله ودعائه، وحري بالحاج أن يستغل وقته في هذه الأيام المباركة بالإقبال على التكبير، وذكر الله وشكره على عظيم نعمه.

متى تنتهي ايام التشريق

آخر أيام التشريق هو يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وتنتهي أيام التشريق مع زوال شمس هذا اليوم وغروبها، وهو آخر أيام عيد الأضحى المبارك وثالث يوم من أيام التشريق الثلاثة، ومع انتهاء هذا اليوم تنتهي مناسك الحج، وينتهي الموعد الشرعي الذي حدد من قبل علماء الدين الإسلامي لذبح الأضاحي، ويحبب في أيام التشريق القيام بمجموعة من الأعمال سيتم ذكرها لاحقًا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، وعن فضلها، والأعمال المستحبة التي يقوم بها الحاج في هذه الايام المباركة.