هل البسملة آية من الفاتحة

هل البسملة آية من الفاتحة

هل البسملة آية من الفاتحة ؟ وهل هي آية من أيات سور القرآن الكريم، هذه الأسئلة من الأمور الدينية المهمّة التي ينبغي للمسلم أن يعرفها، وتعتبر سورة الفاتحة أعظم سورة في كتاب الله عز وجل، كما أنها السورة الأولى في ترتيب المصحف الشريف. كما تكلَّم علماء التلاوة والتجويد عن الأحكام الخاصة حول هل بسم الله الرحمن الرحيم اية من الفاتحة الإسلام سؤال وجواب، ففي كل حرف يقرأه من المسلم من كتاب الله – عز وجل- حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء، ومن خلال هذا المقال عبر موقع علمك سنبين لكم هل البسملة آية من آيات سورة الفاتحة ام لا، كما سنوضح القول الراجح أن البسملة آية من الفاتحة صح أو خطا، بالإضافة إلى معرفة المعلومات والأحكام الشرعية الهامة في البسملة في الفاتحة واقوال القراء والفقهاء فيها.

هل البسملة آية من الفاتحة

اختلف أهل العلم في هل البسملة اية من أيات سورة الفاتحة أم لا، مع اتفّاقهم جميعًا على كتابتها، وعلى أنّ سورة الفاتحة أمّ الكتاب سبع آيات، فالبسملة آية من الفاتحة في المصحف المكي والكوفي، وليست آية مستقلة في المصحف المدني والشامي والبصري، وهذا اختلاف القراء فيها، أمّا اختلاف أهل الفقه كان حول إن كانت من الفاتحة ولا تتم الفاتحة بدونها، ولا تصحّ الصلاة بدونها، أو في كونها ليست آية من الفاتحة وتصح الصلاة بدونها.

البسملة ليست من الفاتحة على القول الراجح هو الذي ذكر بأن سورة الفاتحة تبدأ ” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ“، هذا بالإضافة إلى أن السبع المثاني التي وردت في الآية السابعة والثمانين من سورة الحجر “وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ“، هي سورة الفاتحة. وإن بدأت بالبسملة فإنها تكون بآيات ثمانية، وذكر الله أن آياتها سبعة، هذا غير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبدأ صلاته بالحمد لله رب العالمين لا البسملة.

هل البسملة من الفاتحة المذاهب الأربعة

الفقهاء الأربعة هم الإمام أحمد بن حنبل، والإمام أبو حنيفة النعمان، والإمام مالك، والإمام الشافعي، هؤلاء الأئمة ومن سار على مذهبهم قاموا بتبسيط الدين الإسلامي، وتوضيح بعض الأمور الفقهية، ومنها الإجابة عن سؤال هل البسملة آية من آيات سورة الفاتحة.

اختلف أئمة المذاهب الأربعة في البسملة إن كانت آية من سورة الفاتحة أم لا، وسيتمُّ في هذه الفقرة بيان هذه الأقوال مع الأثر المترتب على كلِّ قول، وفيما يأتي ذلك:

البسملة آية من الفاتحة عند المالكية

عند المالكية البسملة ليست آية من الفاتحة، وقد أورد عن محمد بن علي المازري في كتابه “شرح التلقين”، ويتفق المذهب المالكي مع المذهب الحنفي فكلاهما أفتى بأن البسملة ليست من الفاتحة، ولو كانت إجابة سؤال هل البسملة آية من آيات سورة الفاتحة بالإثبات، لكان رسول الله وأبو بكر وعمر افتتحوا بها الصلاة، ومن الجدير بالذكر أن المالكية ذهبوا إلى أن البسملة ليست آية من سور القرآن الكريم.

البسملة عند المذهب الحنبلي

ذكر عبد الرحمن النجدي في “حاشية الروض المربع في شرح زاد المستقنع”، أن البسملة ورد لها خمس مواضع، أنها من الفاتحة وتذكر سرًا، وأنها من الذكر والتعوذ، ويخير في غير الصلاة الجهر بالبسملة، في غير الفاتحة.

قول أهل المذهب الحنفي في البسملة

أورد بدر الدين العيني في “البناية شرح الهداية”، أن البسملة ليست من آيات سورة الفاتحة، والشاهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبدأ صلاته بالحمد لله رب العالمين.

فالراجح من قول الحنابلة والحنفية الذين يقرأون بالبسملة آية من الفاتحة سرًا أن في المذهبين الصلاة تبدأ بالحمد لله رب العالمين.

قول المذهب الشافعي في البسملة

أنها آية من الفاتحة، ومن كل سورة، وهو مذهب الشافعي رحمه الله، وذكر الشيخ عثمان محمد شطا الدمياطي في حاشيته “إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين”، أن الفاتحة من آياتها البسملة، فالبدء في الصلاة يكون للإمام بالحمد لله رب العالمين، وتكون الصلاة للمنفرد بافتتاح الصلاة بالجهر ببسم الله الرحمن الرحيم، ثم يكمل القراءة بقوله تعالى ” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ “.

شاهد ايضاً: حكم صلاة العيدين في المذاهب الأربعة

البسملة في الفاتحة واقوال القراء والفقهاء فيها

إنّ أهل العلم كما تمّ بيانه قد اختلفوا في مسألة هل بسم الله الرحمن الرحيم اية في القرآن الكريم وفي الفاتحة وغيرها من السور، وممّا ورد عن البسملة في الفاتحة واقوال القراء والفقهاء فيها نورده فيما يأتي:

  • قول بن باز في البسملة: “الصواب أن البسملة في أول الفاتحة وفي جميع السور آية مستقلة ليست من الفاتحة ولا من غيرها، التسمية بِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ آية مستقلة، ليست من الفاتحة ولا من غيرها من السور، ولكنها آية مستقلة، وهذا الصحيح من أقوال أهل العلم، ولكنها بعض آية من سورة النمل”.
  • قول ابن عثيمين في البسملة: “لأن القول الراجح أنها ليست من الفاتحة، بل إنها أي البسملة آيةٌ مستقلة تكون في أوائل السور ما عدا سورة براءة، وليست من الفاتحة بدليل حديث أبي هريرة”.

شاهد ايضاً: هل يجوز صيام ايام التشريق لغير الحاج

معنى اية بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ البسملة هي تلفظ المسلم بقول بسم الله الرحمن الرحيم، ويبدأها المسلمون في أعمالهم وأقوالهم وكلّ عباداتهم، ويستجلبون بها الخير والبركة والتوفيق، وهي تحمل المعنى العظيم والكبير، فمن خلالها يطلب العبد من ربّه العون والبركات، وذلك باثنين من أعظم أسمائه الحسنى، وتعني أنّ العبد يبتدئ القول أو العمل أو الفعل مستعينًا باسم الله متلمّسًا منه العون والبركة، والله سبحانه هو المعبود الذي تتوجه إليه القلوب بالتّعظيم والطاعة، فالباء للاستعانة والتبرك، واسم هو اسمٌ مجرور بالباء بالكسرة، ولفظ الله مضاف إلى مجرور وهو أعظم أسماء الله، والرحمن والرحيم، اسمان من أعظم أسماء الله، فالرحمن هو صاحب الرحمة التي تسع الخلق جميعًا، والرحيم صاحب الرحمة بالمؤمنين.

هل البسملة آية من القرآن إسلام ويب

بحسب ما ورد في موقع إسلام ويب اتفقت كلمة المسلمين على أن البسملة آية من القرآن الكريم في قوله تعالى: {إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم} (النمل:30). وقد روى أبو داود عن الشعبي، أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكتب {بسم الله الرحمن الرحيم} حتى نزلت سورة النمل. وقد اختلف أهل العلم في مسألة هل البسملة آية من الفاتحة، فكانت أقوالهم متباينة وعديدة، وما ورد عن حكم البسلمة عن أهل العلم ما يأتي:

  • إنّ البسملة ليست آية من القرآن: باستثناء سورة النمل، وقد ورد هذا القول عن قرّاء المدينة والبصرة والشام، وقال أصحابه أنها كتبت في أوائل السور للتبرك بها.
  • البسملة آيةٌ في سورة الفاتحة فقط: وهو قول بعض السلف كسعيد بن جبير وفقهاء مكة والكوفة واستدلّوا على إثباتها في المصاحف في الفاتحة، وما روي عن النبي في تلاوتها مع الفاتحة.
  • البسلمة آية مستقلة من القرآن الكريم: وأصحاب هذا القول يقولون أنّها ليست جزءًا من السور إنّما تنزل مع كلّ آية لتفصل بينها وبين التي سبقتها، ويحكى أنّه أصحّ الأقوال، فقد أجمع الصحابة على إثباتها في المصحف فلا يجوز الخروج عن إجماعهم، وقد روي عن ابن عباس أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرف فضل السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم.
  • البسملة آيةٌ أو بعض آية في كلّ سورة إلا سورة براءة: وقد ذكر هذا القول بعض قرّاء مكة والكوفة وفقائهما، وذكره ابن عباس وابن عمر وبعض التابعين والسلف، واستدلّوا بذلك على ثبوت البسملة في المصحف مع كل سورة، واستدلوا بعديد الأحاديث التي تشير إلى ذلك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم آية من الفاتحة فقط: وهو قولٌ لبعض أهل العلم والله أعلم.

بأقوال أهل العلم هذه نختتم مقالنا الذي تعرفنا من خلاله جواب سؤال هل البسملة آية من الفاتحة، وأن العلماء اختلفوا في هذا الأمر على قولان فذهب الشافعية إلى أنها آية ويجب على المسلم قراءتها في الصلاة، وذهب جمهور أهل العلم على أنها ليست آية منها ويسن قراءتها في الصلاة. وذكرنا ماذا تعني عبارة بسم الله الرحمن الرحيم إسلام ويب، ووضّح الكثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بها.